أفضل طرق التخلص من الأعشاب الضارة طبيعيا: عالميا وعلميا

 طرق التخلص من الأعشاب الضارة والحشائش طبيعيا وتأثير الأعشاب الضارة على النبات التخلص من الاعشاب حول الشجرة والتي تنافس …

 طرق التخلص من الأعشاب الضارة والحشائش طبيعيا وتأثير الأعشاب الضارة على النبات
التخلص من الاعشاب حول الشجرة والتي تنافس الشجرة على الماء والمغذيات والمكان وهي مرتعا للحشرت وللأمراض ومصدرا للحريق.
الموعد : مع نهاية الشتاء وبداية الربيع.
المساحة التي تزال منها الأعشاب:
أما على شكل حلقة خالية من الأعشاب حول الشجرة بقطر 180 – 240سم . أو بنطاق طولي على جانبي صف الأشجار بعرض النطاق 3-3.5سم وبين صفي الأشجار مرج عشبي يتم قصه باستمرار عند الحاجة وهي الطريق المتبعة بجامعات الغرب.
ويمكن فلاحة كل الأرض كما هو في بلادنا منعا من الحرائق.
هناك عدة طرق للتخلص من الأعشاب بدون مبيدات عشبية وهي:
1. أزالة الأعشاب يدويا أو باستخدام الادوات الزراعية والآلية ومن مساوئها هي قد تقطع الجذور السطحية للتربة وتؤذي ساق الشجرة . وأما الفلاحة الكاملة للأرض فهي تؤدي لتعرية التربة بواسطة الرياح والأمطار . ومن مساوئها أيضا أننا نحتاج الى تكرار العملية كل 2-3 أسابيع.
2. تغطية التربة بغطاء يمنع الضوء عن الأعشاب فيمنع نموها: ويمكن ان نستخدم نشارة الخشب أو القش أو التبن أو الأعشاب الخضراء أو النايلون الأسود أو الكرتون أو السجادة القديمة . وسماكة القش أو النشارة حوالي 5-7سم ونبعدها عن جذع الشجرة بحوالي 5 سم لكي لاتنمو الأعفان على ساق الشجرة وهي تحافظ على الرطوبة وعلى درجة الحرارة وتتفكك بعملية الكمبوست للمغذيات وتحسن التربة .وأفضل طريقة هي نشارة الخشب حيث أقل قابلية للحريق ولاتتجمع الحشرات تحتها مثل القش ،وكلما قل سماكة النشارة مع الزمن بسبب الكمبوست يتم اضافة كمية أخرى.
وموعد وضع التغطية قبل ممو الاعشاب واذا كان هناك اعشاب فيمكن قصها على مستوى الارض وضع الغطاء ولايفضل القلع لانه سيؤدي الى تعرية التربة بسبب خروج التربة مع الجذر .
3. تربية الطيور مثل الدجاج:الذي يتغذى على الأعشاب الموجود ويمنع بذور الأعشاب من النمو ويحول الأعشاب التي يأكلها إلى روث وبيض ولحم نستفيد منه كما يأكل الحشرات الضارة بالأشجار .
المصادر :الجامعات الغربية
—————————– ———————————
#MOUSA_HAIDAR_QASAH
#مكافحة_العشاب
————————————————————————
يمكنكم الحصول على تفاصيل أكثر على موقعنا “عالم الزراعة”:
www.maazrrat..وعلى حسابنا على الفيس بوك باسم : عالم الزراعة:
www.facebook..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واتساب
Verification: d0f7863b49841a9a اتصل الان